أهم الأخبارالصحة والمرأة

بحث تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل فى أسوان

أشار د.أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إلى نجاح 28 منشأة بأسوان في الحصول على اعتماد “جهار” حتي الآن ، وكذلك تقديم خدمات الدعم الفني والتدريب لـ40 منشأة صحية.

وذلك عقب زيارة ميدانية قام بها وفد من الهيئة العامة للاعتماد ومجلس النواب للمنشآت فى محافظة أسوان،للتعرف على مستوى تقديم الخدمات للمواطنين، وما تم انجازه من تطبيق فعلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل  .

وأشاد  رئيس الهيئة بالخطوات التي تتخذها محافظة أسوان لتذليل كافة العقبات للإسراع من وتيرة انضمام المنشآت الطبية لمنظومة التأمين الصحي الشامل،  فضلا عن المتابعة المستمرة لاستعداد المنشآت الصحية للحصول على الاعتماد.

وناقش الاجتماع ملاحظات وفد مجلس النواب على المنظومة الصحية بالمحافظة، وسبل التعاون المشترك للإسراع من معدل ادراج المستشفيات والوحدات الصحية ضمن منظومة الجمهورية الجديدة لخدمة أهالي أسوان.

كما ناقش دور هيئة الاعتماد في تحسين مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة لمنتفعي المنظومة، وكذلك نشر ثقافة الجودة والتعريف بمعايير “جهار” المعتمدة دوليا على مستوى جميع الأطقم الطبية.

واستعرض رئيس الهيئة، جهود الهيئة في تأهيل المستشفيات والوحدات الصحية لتطبيق معايير الجودة، لافتا إلى ضمان الحفاظ على موارد المنظومة وحسن ادارتها ومن ثَمّ استدامتها، مؤكدا التوسع في تقديم خدمات الدعم الفني الميداني والتدريب للمنشآت .

 

وفي ذات السياق، أكد اللواء أشرف عطية، أن المحافظة تقوم بتكثيف جهود التوعية للتعريف بالمزايا العظيمة التي تحققها المنظومة، مع توفير الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة من الأطباء وأطقم التمريض للاكتمال بشكل حضاري ونموذجي وهادف.

وثمَّن الدور الذي تقوم به هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في تنظيم البرامج التدريبية المكثفة والتي كان آخرها الشهر الماضي ، وكذلك خدمات الدعم الفني لجميع قطاعات مقدمي الخدمات .

وأكد أن هذه الأنشطة قد ساهمت في تأهيل الكوادر الطبية والفنية بالمنشآت الصحية، كما ساعدت في الاسراع من حصول عدد كبير منها علي الاعتماد وفق معايير الجودة وفي وقت قصير نسبياً.

فيما صرح د. أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب بأن الزيارة الميدانية التي قام بها الوفد لجنة أوضحت فرقاً ملموساً في مستوى جودة الخدمات ، خاصة الوحدات الصحية الحاصلة على الاعتماد، وكذلك من حيث إتاحة الخدمات للمواطنين.

حيث شملت الزيارات الميدانية المراكز الطبية والوحدات التي تم نقلها مؤخراً للهيئة العامة للرعاية ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل للوقوف على جاهزيتها وآلية نقل الأصول العلاجية.

فضلاً عن التأكد من تذليل كافة العقبات والتحديات التي قد تواجه أسلوب التشغيل، مما يضمن توفير حياة كريمة للمواطن الأسواني من خلال تقديم أفضل خدمة ورعاية صحية له ذات جودة عالية.

وفي سياق متصل، اطلع الوفد علي حجم الانجازات التي تشهدها مستشفيات جامعة أسوان وسبل دعم العمل في ظل تحمل العبء الأكبر داخل المحافظة حالياً،حيث تعد الركيزة الأساسية لتقديم خدمات الرعاية من المستوي الثالث .

وأوضح رئيس الهيئة تقديم كافة أوجه الدعم الفني لتيسير تطبيق معايير الجودة بمستشفى جامعة أسوان، خاصة في ظل توافر البنية التحتية المتميزة والأجهزة الحديثة والمستوى الطبي اللائق بها .

كما أكد اصدار تعليماته لفريق العمل بفرع الهيئة بأسوان برئاسة د. رحاب علي، بتنسيق آليات مشتركة مع مقدمي الخدمات الصحية من مختلف القطاعات للتعريف بالمعايير وبمنظومة التأمين الشامل، وناقش خطة الدعم الفني لمعهد الاورام .

فيما أكد د. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن جميع مشكلات الصحة بمحافظة اسوان هي محل اهتمام من الدولة،مشيرا إلى تبنى العمل على حلها مع الجهات المعنية، مضيفاً بأن المستشفيات الجامعية هي أحد أهم قطاعات مقدمي الخدمة ، خاصة خدمات الرعاية من المستويات عالية التخصص.

كما اوضح رئيس الهيئة  أن محافظة أسوان مرشحة بقوة للمساهمة في هذا الملف الهام، كونها أحد البوابات الرئيسية لأفريقيا وللعالم في مجالات السياحة الصحية سواء العلاجية أو الاستشفائية.

وأضاف اختيار أسوان كأحد محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل جاء متسقاً مع هذا التوجه ، مستعرضا معايير التميز البيئي الصادرة عن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية GAHAR، وأهمية الحصول عليها لتعظيم الأمان داخل المنشآت، مما يؤهلها للحصول على اعتماد GAHAR- TEMOS لحجز موقعها على خريطة السياحة العلاجية إقليمياً ودولياً.

وكانت الهيئة قد نظمت البرنامج التدريبي الأول بأسوان، للتعريف بمعايير التميز البيئي للمنشآت الصحية الخضراء والمستدامة الصادرة عن الهيئة، فى مقر مستشفى الدكتور مجدي يعقوب لأمراض القلب الحاصلة على اعتماد “جهار”، وذلك في إطار خطة تعزيز التحول إلى منشآت خضراء تماشيا مع رؤية 2030 في المحور البيئي.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى