اخبار محلية وعالمية

د. رانيا المشاط: أعتز بالمتحف المصري الكبير وهو المشروع الأقرب لقلبي

كتبت – سماح سعيد

نعقيبًا على فوز مشروع المتحف المصري الكبير بشهادة «إيدچ» كأول متحف أخضر في قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، عبَّرت الدكتورة «رانيا المشاط» وزيرة التعاون الدولي، عن سعادتها بهذا الإنجاز، مشيرةً إلى أن المتحف المصري الكبير هو المشروع السياحي الأقرب لقلبها مذ كانت وزيرة للسياحة على مدار العامين 2018-2019 وأنها تعتز بهذا المشروع كونه حقق كافة معايير الجودةوالتميز الدولية.

مشيرةً إلى أن المتحف قد تم تكريمه برعاية “مؤسسة التمويل الدولية” بعد عملية بحث وتقييم شاملة شاركت فيها الويزرة بداية العام ٢٠١٩م عندما زارت مقر مؤسسة التمويل الدولية، والجدير بالذكر أن المتحف نسب أداء قياسية تمثلت في ترشيد نسبة ٦٢% في مجال الطاقة وحوالي ٣٤% في مجال استهلاك المياه وقرابة الـ٥٩% ترشيدًا في كمية الانبعاثات الكربونية لمواد البناء؛الأمر الذي يعكس التزام مصر بالتحول الأخضر من خلال البنية التحتية المستدامة، وتُترجم هذه التدابير إلى توفير في استهلاك الطاقة يعادل التخلص من أكثر من 400 سيارة تعمل بالبنزين من شوارع القاهرة لمدة عام واحد، وتوفير مياه يعادل 63.4 مليون لتر من مياه نهر النيل سنوياً.

وفي السياق ذاته، أوضحت د. رانيا المشاط، أن المتحف المصري الكبير يعد من أهم المشروعات المصرية وأكبر متحف يضم قطع أثرية لحضارة واحدة هي الحضارة المصرية القديمة، مضيفة أن حصول المتحف على شهادة اعتماد المباني الخضراء (EDGE) كأول متحف في إفريقيا والشرق الأوسط يعزز فكر الاستدامة واعتماد المعايير البيئية، ويتسق هذا التوجه مع التزام الدولة بتعزيز البنية التحتية المستدامة والخضراء.

يُذكَر أن د. رانيا المشاط،شغلت العديد من المناصب المحورية والهامة على رأسها وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية، كما عملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن، وبالإضافة لكونها عضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية وبنك الاستثمار العربي فهي كذا تشغل درجة أستاذ اقتصاد مساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما وتمثل مصر في المفاوضات والمؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والدولية، وكان ضمن أبرز إنجازاتها كوزيرة للسياحة أن جعلت السياحة في مصر تمثل 15% من الناتج المحلى لعام 2018 بينما كانت قبل ذلك لا تتعدى الـ10% فقط من إجمالي الناتج المحلى.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى