أهم الأخبارالصحة والمرأة

” القومي للطفولة والأمومة” يطلق “الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة”

كتبت سماح سعيد:

أكدت المهندسة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة تلتزم بإمداد كل طفل بأفضل بداية ممكنة في الحياة، وإرساء الأساس لمستقبل مزدهر.

جاء ذلك خلال إطلاق المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم ،من العاصمة الادارية الجديدة، “الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة” وخطتها التنفيذية 2024 – 2029.

وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، و بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” ،وبالتعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية من الوزارات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والخبراء في هذا المجال.

 

وقالت الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة :  أن الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة ليس مجرد استثمار في أطفالنا، بل في مستقبل المجتمع ككل والطريق لتحقيق التنمية المستدامة لوطننا.

وأشارت الى ان المجلس يقوم وفقا للقانون رقم 182 لسنة 2023، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وتنسيقية شباب الأحزاب والمجتمع المدنى والشركاء الدوليين، كما يقوم بالتشبيك بين الجهات الفاعلة والعمل على بناء قدراتها على تنفيذ التدخلات الخاصة بالطفولة المبكرة.

كما أشارت إلى المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات”دوى” تحت رعاية انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية،كان تتويجا للجهود الوطنية المتناغمة التى تعمل من أجل مجتمع داعم لحق الفتيات والفتيان.

ولفتت إلى التركيز على هذة المرحلة الفارقة من حياة الطفل والتى تبدأ من حمل الأم والألف يوم الذهبية التي توليها وزارة الصحة اهتماماً بالغاً ، وتمتد على مدار سنوات الطفل الأولى بكل ما تتطلبه من رعاية تضطلع بها وزارة التضامن الإجتماعي باستقبال الأطفال في الحضانات التي تشرف عليها.

وهنأت وزيرة التضامن الاجتماعي على إطلاق معايير لجودة الحضانات وإعداد منهج قومي لها، موجهة الشكر الى وزارة الشباب والرياضة التي تفتح أبواب مراكزها ونواديها للأطفال وأسرهم في هذة المرحلة، وكل ذلك في بيئة خضراء تتحقق بالشراكة مع وزارة البيئة ويونيسف.

كما أكدت  أن تمويل تنفيذ هذه الاستراتيجية سيتطلب إعداد دراسة التكلفة (Costing)، والتي نطمح الى تنفيذها مع الجهات الشريكة من خلال وزارات التعاون الدولى و التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية.

 

ومن جانبه لفت جيرمي هوبكنز ممثل يونيسيف  الخبرة الواسعة التي تتمتع بها ، بجانب تواجدها وحضورها الميداني، يضعنا في مكانة فريدة تتيح لنا الإسهام في مختلف القطاعات، وتعزيز التدابير والجهود المبذولة على صعيد المجتمع بأسره، فضلًا عن الارتقاء بالنظم من أجل دعم ومؤآزرة الآباء ومقدمي الرعاية والأسر.

كما أضاف تعهد اليونيسف بالتعاون مع الحكومة  والمجتمع المدني والمجتمعات المحلية للعمل على تطوير السياسات والبرامج الرامية إلى تعزيز تنمية الطفولة المبكرة، وتدعم ما يقرب من1000 روضة من رياض الأطفال والمراكز.

وأكد  أن علاوة على ذلك، فإن الشراكة بين اليونيسف والمجلس القومي للطفولة والأمومة تكتسب أهمية كبيرة لإنشاء آليات تنسيق مستدامة ومتعددة القطاعات، وهي ضرورية  للإشراف على تنفيذ الاستراتيجية وضمان العمل المتماسك والفعال.

وقال : أن تعاوننا في هذا الصدد مع وزارة التخطيط والوزارات الأخرى ذات الصلة لهو أمر بالغ الأهمية لدمج مبادرات تنمية الطفولة المبكرة في الخطط الحكومية، وضمان اتباع نهج موحد لتنميتها والحفاظ عليها باعتبارها أولوية وطنية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى