أهم الأخبارالصحة والمرأة

«الصحة» تقدم خدمات وفحوصات طبية مجانية تزامناً مع اليوم العالمي للكلى

أشار الدكتور هشام السيد أستاذ الكلى بجامعة عين شمس ونائب رئيس الجمعية المصرية لزراعته ورئيس المؤسسة الوطنية، إلى أهمية الفحوصات الدورية للاكتشاف المبكر للمرضى وتقديم أفضل طرق للعلاج اللازمة.

 

جاء ذلك خلال كلمته فى ، احتفالية باليوم العالمي للكلى، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، وبالتعاون مع الجمعية المصرية لأمراضه وزراعته، والمؤسسة الوطنية ، بنادي الصيد في مدينة 6 أكتوبر.

وذلك لتقديم الخدمات الطبية لمرضى الكلى، ورفع مستوى الوعي بأساليب الحياة الصحية، وكيفية الحفاظ على سلامتها.

وأكد أن فعاليات اليوم بدأت بماراثون تشجيعاً للاهتمام بالصحة البدنية،والمشاركة بعدة أنشطة رياضية للتوعية بأهمية اتباع نظام صحي سليم للوقاية من الأمراض.

كما أكد عقد ندوة علمية عن الأمراض المسببة لمرض الكلى ،وطرق الوقاية منها، وضرورة العلاج في المراحل الأولى .

وأشار إلي أن الفترة الحالية تمثل نقلة نوعية في استحداث أفضل أنواع الأدوية لمنع فرص حدوث قصور الكلى من بدايته، والتحكم في سرعة تطوره، من خلال الفحوصات الدورية المبكرة للمرضى.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان أطلقت قافلة طبية مجانية، للكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، وصحة الفم والأسنان، وعيادتى الأطفال و الباطنة، إلى جانب فريق التواصل المجتمعي لتقديم التوعية اللازمة .

وقد تضمنت فعاليات اليوم تشجيع مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، على الفحص الدوري للكلى، حرصا على الاكتشاف المبكر وتقليل مخاطر الإصابة به ، لاسيما في الفئات المعرضة للخطر.

كما أشارت إلى فحص 12 مليوناً و577 ألفاً و37 مواطناً، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية  لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وذلك منذ انطلاقها في شهر سبتمبر 2021.

وأوضحت أنه حالة التأكد من إصابة المريض بالاعتلال الكلوي المزمن، تتم إحالته إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم بالمجان ضمن المبادرة، لافتا إلى استخدام جهاز الكشف المبكر .

وناشدت المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة (ضغط، سكر) ضرورة زيارة الوحدات الصحية للاستفادة من خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، والاطمئنان على حالتهم مجانا.

 

 

ومن جانبها، أكدت الدكتورة دينا أحمد عبداللطيف استشاري أمراض الكلى بقصر العيني والأمين العام للاتحاد الدولي لمؤسساته، أهمية اتباع نمط صحي للحياة وممارسة الرياضة واتباع أنظمة التغذية السليمة في الحياة اليومية، للوقاية من الأمراض السارية، وأهمية زيادة الوعي للحد من مدى انتشار وخطورة المراض .

ونوهت إلى أن الإحصائيات العالمية تشير إلى إصابة فرد من كل عشر أفراد حول العالم بأمراض القصور الكلوي، لذلك دعمت الدولة أهمية التوعية للحد من انتشار الأمراض السارية، للحفاظ على صحة المواطنين وتقديم أفضل سبل الرعاية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى