أهم الأخبارمقالات

مسلسلات كارتون الأطفال فى رمضان والبديل الآمن

بقلم :دكتورة سامية دسوقى
خبير إعلام الطفل

منذ عدة سنوات كنت أحلم مثلما يحلم الأطفال بعودة الإنتاج المتخصص للأطفال خاصة الدراما الكارتونية التى اعتدنا أن تكون انتاجا قويا يعتمد على التشويق والإثارة والمغامرة والمضمون الهادف الذي يرتكز على محتوى يستهدف تشكيل عقلية ووجدان وذوق الطفل، وكنت ألاحظ هذا بعين الباحث منذ رمضان الماضى ، ويأتي رمضان المبارك هذا العام ليحقق هذا الحلم الذى راودنى من إنتاج أكثر وأعمال قيمة تحيط الطفل برعاية وحماية ذوقه من المخاطر السلبية التى تواجهه من كل الاتجاهات بفضل التطورات التكنولوجية للمعلومات والاتصالات التى أثارت قلق أولياء الأمور لمخاطرها وسلبياتها الصحية والأخلاقية والتعليمية على الأطفال والتى خلصت دراستى للدكتوراة أن الحل الأمثل لحماية الأطفال هو” إيجاد البديل الآمن لهم لحماية معارفهم وقيمهم المرتبطة بالبيئة والهوية الثقافية المصرية .
الحقيقة إنني أشعر بسعادة غامرة بأن يتم الاهتمام بإنتاج عدة مسلسلات أنيميشن مصرية بجودة عالمية مرتبطة بالبيئة والحياة المصرية طرحتها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وتذاع تلك المسلسلات على القنوات الفضائية مثلما تعرض على منصة Watch it.
وإذا استعرضنا سويا محتويات مسلسلات الكارتون التى أجد أنها تشعر الأسر والمتخصصين فى تربية وتنشئة الطفل بالرضا والاطمئنان تجاه تحقيق هدف حماية الطفل من المحتوىات الضارة التى يتعرض لها من منطلق أن الحماية حق من حقوق الطفل الأساسية فى الإعلام ولتلبية احتياجاته للتنشئة السليمة ، نجد أن أمام الطفل الفرصة سانحة أن يختار من أعمال متميزة ومن أهمها : “مسلسل نور والكوكب السعيد ” وهو إنتاج مشترك بين الأزهر الشريف وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، بالتعاون مع مجلة نور الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، ويبلغ عدد حلقات المسلسل : 30 حلقة كل 3 حلقات تمثل حكاية مستقلة تنتهي بأغنية يغنيها كورال أطفال.
والحقيقة إننى أتابع أعمال مجلة نور منذ سنوات وتثبت كل عام أنها اعمال متميزة تقوم على المهنية والحرفية والإتقان ويتوفر فيها الجوانب الإبداعية والعلمية باحتياجات الطفل من القيم والمعرفة وتعديل السلوك والتنشئة، وهذا العام يسعى لتأكيد بعض القيم المهمة للأطفال وغرس القيم والسلوكيات الايجابية وتنمية مهارات التفكير لدى الأطفال بل ويسعى مسلسل نور والكوكب السعيد لنشر الوعى بالقضايا المهمة التى يجب أن يكون الأطفال على وعي بها مثل مخاطر الصيد الجائر وتلوث البيئة واستخدام الأطفال فى الحروب والهجرة غير الشرعية ومخاطر الألعاب الاليكترونية والأغانى العشوائية وتأثيرها على المجتمع كما يؤكد المسلسل على تعزيز الانتماء الوطني لدى الأطفال وغيرها من القيم والسلوكيات المهمة للطفل ، حيث أن غرس تلك القيم يؤتى ثماره لدى الطفل بقالب الكارتون المحبب لديه أكثر من النصائح والتوجيه المباشر .
تحية خاصة لفريق مسلسل نور والكوكب السعيد من تأليف الدكتورة نهى عباس، سيناريو عمرو الطاروطى، أشعار عبد المنعم حسين، إخراج محمد ضاحى، شريف حسين، التتر غناء وألحان مصطفى قمر الذىن يؤكدون عاما بعد عام القدرات العالية فى دراما كارتون الاطفال شكلا ومضمونا .
كما يعرض مسلسل بكار في رمضان 2024 ويتميز الجزء الجديد من المسلسل الكرتوني بكار بالتركيز على قضايا التوعية مثل ترشيد استهلاك الماء، ويغرس في نفوس الأطفال عدد من القيم المهمة مع احتفاظه بنفس الشخصيات التي عرفها الجمهور وارتبط بها. ويعرض المسلسل على شاشة النهار الفضائية.
أما مسلسل الأطفال يحيى وكنوز3 : يواصل فى الموسم الجديد يحيى وشقيقته كنوز مغامراتهم عبر الزمن، مع مدرس التاريخ الذي يرشدهما خلال رحلاتهما، ويؤكد الجزء الثالث على الهوية المصرية والتاريخ المصرى.
ويعرض مسلسل سر المسجد يوميًا على منصة watch it، ضمن دراما رمضان 2024، وتدور أحداثه حول تعاليم الدين السمحة والتربية الدينية السليمة للأطفال، كما يقدم حلاً لعدد من المشكلات التربوية بين الأطفال مثل التنمر والسرقة وغيرهما والمسلسل هو مسلسل رسوم متحركة ديني 2024 يعرض على قناة الحياة. تدور أحداثه حول “سيف” و”حبيبة” و”ياسين” الذين يواجهون تحديات مختلفة في حياتهم اليومية.
ومسلسل نوره ضمن مسلسلات رمضان 2024 تدور أحداثه حول أهم مشكلات التربية التي تواجه الآباء والأبناء، وكيفية مساعدتهم في تحديد أفكارهم وتحقيق حلمهم، ويستهدف المسلسل جميع الفئات العمرية، حيث يعمل على توعية ومساعدة الأطفال على تحديد أهدافهم والعمل على تحقيقها لكي يكونوا سعداء في حياتهم. وتؤكد نوره أن الفتاة المصرية لديها القدرة على تحمل المسئولية ومواجهة الصعوبات، و لديها طموحات تسعى لتحقيقها ، ويعرض المسلسل على قناة CBC.
وحتى يكتمل تحقيق حلمى للطفل أتمنى أن يستمر الإنتاج للأطفال طوال العام وليس فقط انتاج مرتبط بشهر رمضان الكريم ودعمه كاستثمار لأن العمل للأطفال استثمار للمستقبل ، وأن يستمر التنافس بين المنتجين لإنتاج أعمال ترعى الإطفال وجدانيا وتنمي تفكيرهم وتزودهم المعارف والقيم النبيلة التي تقود إلى جيل متسلح بالعلم والمعرفة والتكنولوجيات الحديثة ليتولى قيادة وطنه في المستقبل لينال مكانته المتقدمة بين الأمم ، وبهذه المناسبة لدي اقتراح أتمنى ان يؤخذ بعين الاعتبار وهو أن تخصص جائزة لأفضل مسلسل حاز على اعجاب المشاهدين وفي نفس الوقت قدم وجبة دسمة من المعارف التي تخدم الطفل وتنمي مواهبه.
كل التحية والتقديرلكل المبدعين القائمين على الأعمال الفنية للأطفال والتى أكدت القدرات العالمية فى الإبداع الفنى والأدبى للطفل والانتاج الكارتونى والانيميشن الذى يحتاج الى قدرات ومهارات وانتاج عالية وهو ما يؤكد أهمية دور القوى الناعمة فى المجتمع خاصة للأطفال .. ودائما مصر عامرة بالإبداع والأيادى المبدعة .

زر الذهاب إلى الأعلى