أهم الأخبارنافذة التعليم

بالفيديو .. “الجيزة “تحصد نصيب الأسد فى مشروع ترفل للغة الفرنسية

متابعة سماح سعيد:

أعربت سمية محمد اسماعيل موجه عام لغة فرنسية بإدارة الجيزة التعليمية فى عن سعادتها خلال حوار خاص لموقع نافذة مصر البلد اثناء احتفالية نظمتها سفارة فرنسا بمقرها فى القاهرة، احتفالا بتدعيم تدريس اللغة الفرنسية عبر مشروع  “ترفل” (TREFLE).

وأشادت بمشروع ترافل لتدعيم اللغة الفرنسية والقائم منذ عام 2018 بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والسفارة الفرنسية.

وأوضحت أن المشروع بدأ بإعداد مدربين لتعليم اللغة الفرنسية من حيث مهاراتها وإتقانها والطرق الصحيحة فى تعليمها ، وقد مر المشروع بالعديد من المراحل حتى بلغ عدد المتدربين به إلى 550 من المعلمين .

وأكدت أن إدارة محافظة الجيزة التعليمية كان لها نصيب الأسد فى تلك المشروع ،حيث وصل عدد المتدربين 78معلم ومعلمة لغة فرنسية ، متمنية استمراره مستقبلا .

كما أكدت إنه فى  2026 ستصبح اللغة الفرنسية لغة ثانية بداية من المرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية، حيث سبقت محافظة تلك الخطوة وطبقت دراسة اللغة الفرنسية منذ بداية الصف الأول الاعدادى .

وردا على سؤال ما فائدة التدريب لمعلمى اللغة الفرنسية ؟ قالت : هناك عدة مستويات وبناء عليه تمنح شهادات دولية معترف بها من خلالها نتعرف على مستوى المُعلم العلمية .

وأشادت بمستوى المُعلم بعد تلك الدورات يصل إلى جامعات فرنسا تعليميا، حيث يتضمن التدريب  3 مراحل هى ؛ التعلم الرقمى ،التربوى، اللغوي.

وخلال الاحتفالية تم تسليم شهادات إتمام البرامج التدريبية لمديري الأكاديميات التعليمية بالـ 27 محافظة إلى 507 مُعلم وموجه لغة الفرنسية.

والذين استفادوا من مشروع “ترفل” وسيقومون بدورهم بتدريب 13000 معلم وموجه آخرين للغة الفرنسية فى المرحلة المقبلة.

شارك فى الاحتفالية الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم ومارك باريتي سفير فرنسا بالقاهرة و كليمانس فيدال دي لا بلاش مدير عام للوكالة الفرنسية للتنمية في مصر.

 وبيير فرانسوا موريس المدير العام لفرنسا الدولية للتعليم، وماري كارولين ميسيير مدير شبكة “كانوبي” .

ومسئولي الوكالة الفرنسية للتنمية، و المعهد الفرنسي ، وموجهي ومعلمي اللغة الفرنسية .

ومطوري مناهج اللغة الفرنسية، وعدد من المهتمين بالفرانكفونية في مصر، ولفيف من قيادات وزارة التربية والتعليم.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى