أهم الأخبارالصحة والمرأة

“تدوين “و “شمسي Shemsi” يتعاونان

تقرير سماح سعيد:

يمثل الحيض (نزول الدم) حدثًا طبيعيًا وجزءًا من الدورة الشهرية التي تحدث لقرابة ملياري فتاة وامرأة في سن الإنجاب حول العالم.

وهو يرتبط بطبيعة التكوين البيولوجي للنساء. ويحدث الحيض نتيجة تخلص الرحم من بطانته في حالة عدم وجود حمل، لتكوين بطانة جديدة.

ووفقًا لتقرير صادر عن البنك الدولي، فإن هناك حوالي 500 مليون امرأة وفتاة في جميع أنحاء العالم من بينهن 107 مليون امرأة وفتاة عربية يعانين من فقر الدورة الشهرية.

ويشير مصطلح فقر الدورة الشهرية إلى صعوبة الحصول على المنتجات المتعلقة بالدورة الشهرية؛ ولذلك تلجأ العديد من النساء والفتيات لاستبدال مستلزمات الدورة الشهرية ببدائل غير آمنة قد تؤثر بالسلب على صحتهن وتتسبب لهن في عواقب صحية بالغة الخطورة من الممكن أن تؤدي للوفاة.

ويوثر فقر الدورة الشهرية على النساء والفتيات بأشكال مختلفة فقد يؤدي إلى تعرضهن للإحراج أو الوصم، كما يمكن ان يؤثر على حريتهن وخياراتهن وقد يستبعدهن من الانتظام في المدرسة والأنشطة الاجتماعية والرياضية المختلفة.

ففي المتوسط، تمكث الفتيات كل شهر في المنزل من يومين إلى أربعة أيام خلال فترة الحيض. هناك أكثر من 98 مليون فتاة في جميع أنحاء العالم لا يذهبن للمدارس خلال فترة الدورة الشهرية؛ وهو ما قد يؤدي إلى زيادة معدلات تسرب الفتيات من التعليم، واحتمالية تعرضهن للزواج المبكر بمرور الوقت.

وتُقدر منظمة اليونسكو أنه إذا تلقت جميع الفتيات تعليمًا ثانويًا، فإن زواج الأطفال سينخفض بمقدار الثلثين تقريبًا.

ولذلك؛ قام تدوين لدراسات النوع الاجتماعي بالتزامن مع اليوم العالمي “للنظافة الصحية أثناء الدورة الشهرية” بتوقيع مذكرة تفاهم مع علامة “شمسي” Shemsi”” أول علامة تجارية في مصر لتصنيع وبيع الملابس الداخلية للحيض “Period Underwear” بهدف توحيد الجهود لتغيير المفاهيم السلبية عن الدورة الشهرية، وضمان إدارة صحية أفضل لفترة الدورة الشهرية على نطاق واسع بين الفتيات والنساء الأكثر ضعفاً واحتياجاً .

وتعتبر ملابس “شمسي” صديقة للبيئة لأنها قابلة للغسل وإعادة الاستخدام، لا تنتج ملابس شمسي الداخلية أية نفايات وتوفر حلاً بيئيًا آمنًا ومستدامًا من خلال الحد بشكل كبير من التأثير البيئي لمنتجات الحماية الصحية التي تُستخدم لمرة واحدة.

ففي كل عام يتم التخلص في المتوسط من 45 مليار قطعة من مستلزمات النظافة الشخصية أثناء الحيض في جميع أنحاء العالم.

وتأتي هذه الشراكة بعد حملات التوعية ورفع الوعي والتي قامت بها مؤسسة تدوين خلال العامين الماضيين والتي سلطت الضوء على فقر الدورة الشهرية وأهمية الإدارة الصحية للدورة الشهرية، وطالبت الجهات المعنية بتوفير المنتجات المتعلقة بالدورة الشهرية للفتيات والسيدات الأكثر فقرا واحتياجا.

وفي هذا اليوم ندعو جميع الشركاء والأطراف المهتمين للانضمام إلينا ومساعدتنا في القضاء على فقر الدورة الشهرية من خلال توفير المنتجات المتعلقة بها للفتيات والسيدات الأكثر فقرا واحتياجا.

وكذلك التوعية بأهمية الإدارة الصحية للدورة الشهرية، والتصدي للمحظورات والأساطير السائدة حول عملية طبيعية تؤثر على حياة ملايين الفتيات والنساء.

وذلك سيكون له تأثير كبير على ضمان السلامة الجسدية والنفسية للنساء والفتيات في مصر، وتحقيق العدالة الجندرية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى