غير مصنف

تعاون لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” فى جامعة العريش

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة العريش،لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا”.

 

وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس،بحضور الدكتور حسن الدمرداش رئيس الجامعة؛ بهدف تنمية مهارات الطلاب والخريجين  وشباب محافظة شمال سيناء وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلى والعالمى في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أن التعاون القائم بين وزارتى التعليم العالي والاتصالات يمثل نموذجًا في تكامل العمل الحكومي في مجال الخدمات الرقمية، وقد أسهم بشكل فعال في تدريب طلاب الجامعات وتأهيلهم وتزويدهم باحتياجات سوق العمل المحلى والدولى من المهارات الرقمية والخبرة العملية فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما أكد أن التعاون المثمر بين الوزارتين فى رفع البنية التحتية الرقمية بالجامعات وتعزيز دور الجامعات المجتمعي في خدمة محيطها الجغرافي.

وأشاد بالبروتوكول الذي يتيح الفرصة لتوفير التدريب العملى لطلاب شمال سيناء ودعم الإبداع وريادة الأعمال بين طلاب الجامعات وتوفير الخدمات الرقمية التى تحتاجها المحافظة وما لذلك من انعكاسات على خدمة الأهالى.

وأعلن استكمال خطة إنشاء مراكز كريتيفا بجميع المحافظات خاصة الحدودية تنفيذًا لرؤية الدولة للتنمية المستدامة؛ لافتًا إلى أنها تعُد من التجارب الناجحة والبناءة التى كان لها تأثير واضح وملموس فى رفع القدرات الرقمية لطلاب الجامعات وتقديم استشارات مهنية وتقنية للطلاب والخريجين.

وقدم الوزير الشكر لوزير الاتصالات ولفريق العمل لتعاونهم مع الوزارة من خلال العديد من البروتوكولات والمشروعات السابقة.

وخلال الاجتماع، أوضح وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” يعُد ثمرة للتعاون البناء بين الوزارتين  ؛ مؤكدًا أهميته لكونه يستهدف بناء الانسان من خلال تنمية القدرات الرقمية للشباب وتأهيلهم لأسواق العمل المحلية والعالمية.

ولفت إلى  متابعة سير العملية التدريبية والمبادرات التي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات.

وأضاف أن الوزارة أنشأت مراكز إبداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات وفق خطة متكاملة وضعتها  لنشرها على مستوى الجمهورية.

وأوضح  إنشاء 13 مركزًا بالمحافظات،حيث افتتح  8 مركزا فى كل من أسوان وقنا وسوهاج والمنيا والمنصورة والمنوفية والإسماعيلية والقاهرة، مع بدء التشغيل التجريبى لـ 5 مراكز جديدة فى النصف الأول من 2023 فى محافظات الإسكندرية والجيزة والوادى الجديد وشمال سيناء وبنى سويف.

كما أوضح أنه من المقرر الوصول إلى 20 مركزًا مع مطلع العام المقبل وذلك في إطار خطة تستهدف إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية فى كل محافظة..

ومن جانبه، أعرب الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش عن سعادة الجامعة باستضافة مركز كريتيفا، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص مساحة 2000 متر لإنشاء مقر دائم له .

كما أضاف أن هناك بروتوكول سابق بين الجامعة ووزارة الاتصالات ممثلة فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، لتقديم تدريب متميز وعالى الجودة فى اللغات وتكنولوجيا المعلومات لأبناء سيناء من طلاب وخريجى الجامعة والجامعات المختلفة.

كما أشاد بنتائج هذا التعاون فى دعم الجامعة فى تطبيق التحول لجامعة ذكية وتنفيذ التنمية الشاملة فى شمال سيناء وتوطين التكنولوجيا بها ودعم أبنائهم فى هذا المجال والمعلومات والرقمنة.

جدير بالذكر أن هذا  البروتوكول ينص على أن تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإدارة وتشغيل مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة العريش؛  للتدريب وتنمية الإبداع وريادة الأعمال للشباب بمحافظة شمال سيناء.

ويهدف المركز إلى توفير الخدمات التدريبية لطلاب وخريجى الجامعة والمنطقة المجاورة لإعداد كوادر تساهم فى دعم وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،إضافة إلى نشر ثقافة الإبداع التكنولوجي وزيادة الأعمال.

بالإضافة إلى تقديم خدمات تدريبية متخصصة لإعداد المدربين من أعضاء هيئة التدريس بالكليات ذات الصلة وإقامة وتنظيم المؤتمرات والهاكاثونات والمسابقات المتخصصة فى أحدث التكنولوجيات الداعمة للنقل المعرفى والإبداع.

بجانب دعم تحويل الأفكار المبتكرة للشباب المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى منتجات أو خدمات، فضلًا عن المساهمة فى نشر الوعى والدراية لأحدث التطورات والتخصصاتها والمهارات المطلوبة لها وتطوير آليات التعلم والتدريب من خلال الاستخدام المبكر لها .

وقع بروتوكول التعاون، الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش والمهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية، بحضور الدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات والدكتور شريف كشك مساعد وزير التعليم العالي للحوكمة الذكية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى