أهم الأخبارنافذة التعليم

افتتاح المعسكر التدريبى لطلاب المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

شهد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، اليوم، افتتاح المعسكر التدريبى لطلاب المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية IATS ،تحت شعار “حلمك حلمنا” وذلك بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

وذلك بالتعاون مع مشروع قوى عاملة مصر (workforce Egypt) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والشركاء المعنيين من قطاعى الأعمال العام والخاص .

 

وفي مستهل كلمته وزير التربية والتعليم عن سعادته بإنتاج الوزارة من هؤلاء الطلاب المبدعين، مؤكدًا أنهم أجدر مثال على تحقيق استراتيجية 2030, بتخريج جيل قابل للتعددية وقادر على التنافسية.

ووجه الشكر للطلاب وأولياء أمورهم والشركاء من أصحاب العمل، لافتا إلى أن الشراكة العميقة والممتدة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و القطاع الخاص أثبتت نجاحا كبيرا في تحقيق اهداف الوزارة بتطوير التعليم الفني.

وأشار إلى أن المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية خير نموذج لتحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني، بما لديها من مناهج ونظام دراسي ومعلمين وطلاب على أعلى مستوى، مضيفا أنها تتميز بشروط ومعايير للالتحاق بها، بالإضافة إلى جودة التعليم وتميز مستوى الخريجين ومدى اتقانهم للمهارات والجدارات.

كما وجه موجها مديري المدارس بإعداد الطلاب الجيد لسوق العمل فى ضوء التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي،مؤكدا أن الوزارة تقدم الكثير من التيسيرات للاستثمار فى التعليم والاهتمام بالجودة ومستوى الخريجين وتطوير مهاراتهم والاهتمام بالشخصية المتكاملة معرفيا ومهاريا ووجدانيا.

وقال : إن هذه الاحتفالية تمثل إحدى الفعاليات الهامة التي تعبر عن مدى اهتمام الدولة  بتطوير التعليم الفني وفقًا لأحدث المعايير العالمية، وانطلاقا من أن بناء الإنسان هو أسمى الأهداف وأن التعليم الفني هو قاطرة التنمية الاقتصادية.

وأكد أن الاستثمار في الإنسان هو أهم ركائز التنمية الاقتصادية في الجمهورية الجديدة، مشيرا إلى أن هناك طفرة كبيرة وفقًا لرؤية علمية تشاركية من خلال التعاون بين جميع مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك الشركاء من مؤسسات التنمية الدولية.

كما أكد أن منظومة التعليم الفني في الجمهورية الجديدة تهدف إلى التحول نحو تعليم أفضل يلبي احتياجات سوق العمل بأفضل معايير الجودة العالمية من خلال نهج مستدام يقوم على تغيير الصورة النمطية .

وأوضح أن المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية تعد نموذجا هاما لتجسيد تلك المنظومة في كيان واحد، نجحت فيه الوزارة في حشد خبرات وموارد وجهود الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسات الأعمال والقطاع الخاص المصري والأجنبي جنبا إلى جنب مع رؤية وخبرات وموارد .

ليظهر إلى النور نموذج جديد لإدارة وتشغيل نوعية جديدة من المدارس الفنية، تلبي احتياجات الاقتصاد  في تخصصات جديدة، مبنية على منهجية جدارات دولية بأعلى معايير الجودة، من خلال معلمين وكفاءات متميزة من أصحاب الخبرة.

وتهدف لتخريج كوادر فنية أكثر تميزا تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي لنصنع معا جيلاً جديدًا من النماذج المتفردة القادرة على المنافسة محليا وإقليميًا ودوليًا.

وأعرب عن الشكر والامتنان إلى الشريك الرئيسي في نجاح ذلك النموذج والذي قام بابتكاره والإعداد الجيد له وتنفيذه، مشيرًا إلى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  ممثلة في مشروع قوى عاملة مصر Workforce Egypt قد لبت نداء الوزارة بالمساهمة في الارتقاء بنموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية من خلال إنشاء 10 مدارس دولية.

وتابع أن تميز ذلك النموذج من المدارس ليس من خلال التجهيزات أو الإنشاءات أو المناهج أو المعلمين أو نظم الإدارة فحسب، لكن من خلال اكتساب جدارات فريدة في تخصصهم، من خلالها يتمتعون بالثقة بالنفس ويبرزون ما تعلموه من خلال مهارات تواصل متميزة.

كما تابع قائلا : لمست بنفسي كيف كانت مهاراتهم الفنية ممزوجة بتمكنهم من استخدام التكنولوجيا الحديثة والأجهزة المتقدمة، في إطار من الالتزام بمعايير الجودة والصحة والسلامة المهنية على أيدي معلمين متميزين تم انتقاؤهم بعناية هؤلاء الطلاب من الملتحقين بالمدارس الدولية يمثلون مستقبلاً جديدًا للتعليم الفني، يلخصون معاني المواطنة والانتماء من خلال كوادر فنية ناضجة ومتميزة.

كما أشار إلى أن هذه المدارس لا تمثل بالنسبة لنا مجرد عدد يضاف إلى مدارس التعليم الفني ولكنها تمثل محركا لخلق نموذج تعليمي يقدم تعليمًا فنيا بجودة عالمية، إضافة إلى إتاحة تخصصات جديدة لتوفير فرصًا متكافئة متميزة مجانية للجميع يكون فيها معيار التواجد والتميز هو الكفاءة.

وفى ختام كلمته قال : “لقد نجح أبناؤكم أن يجتازوا الخطوة الأولى على طريق التميز، من خلال اجتيازهم لاختبارات عديدة ومعايير دقيقة للالتحاق بالمدارس الدولية، ليصبح أبناؤكم كوادر فنية دولية”.

ومن جانبه،أعرب شون جونز مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID عن سعادته بتواجده في هذا الحفل الذي يشهد بداية مرحلة جديدة في حياة الطلاب التعليمية، مؤكدا أن العالم يتغير ولا بد أن نتغير معه، إذ أن هناك فجوة كبيرة في المهارات المطلوبة في سوق العمل وتلك التجربة الفريدة، نحاول أن تعمل على سد هذه الفجوة لإتاحة المهارات التي يحتاجها القطاع الخاص.

واستكمل أن أساس الشراكة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تقوم على الايمان العميق المشترك بحق كل شخص أن يحصل على فرصة للتعليم الجيد.

وفى كلمته، أعرب جوزيف غانم مدير مشروع قوي عاملة مصر، عن سعادته بافتتاح المعسكر التدريبى اليوم، مهنئنا الطلاب لنجاحهم فى اجتياز اختبارات القبول بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية IATS.

وأشاد بمستوى المشروعات المتقدمة والمهارات التي يكتسبها الطلاب بتلك المدارس، مضيفا أنه من الصعوبة تغيير العقلية الاجتماعية والمفاهيم الاجتماعية ولكن الطلاب هم الأداة الهامة فى إحداث هذا .

وقدم  الشكر لوزير التربية والتعليم لدعمه المستمر والشركاء من القطاع الخاص، الذين آمنوا بالفكرة ودعم هذا النوع من المدارس.

ومن جانبه، أكد محمد فوزى نائب مدير مشروع قوى عاملة مصر، خلال كلمته، أن فكرة المعسكر هى تعلم الثقافة من خلال فريق العمل، مشيرًا إلى اختيار الطلاب بجدارة وانتقائهم بعناية شديدة وتدريبهم على أعلى مستوى ومرورهم بمرحلة صعبة من الاختبارات التي تقيس الميول والقدرات النفسية خاصة بعض التخصصات يجرى تدريبهم بالمصنع وبيئة المحاكاة.

واستعرض إجراءات القبول بتلك المدارس والبنية التحتية والهدف من الشراكة والمناهج المرقمنة وكيفية اختيار وتدريب المعلمين والإدارة المدرسية والأنشطة المختلفة لاكتساب المهارات.

وقد تفقد الوزير، في إطار الفعاليات، معرض مشروعات طلاب المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية،مشاهدا فيلما وثائقيا بعنوان ” المشوار”وقصص ملهمة لطلاب المدارس وأولياء الأمور.

وقد تضمنت الاحتفالية جلسة حوارية مع ممثلى أول خمس مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية حول فكرة المدارس و المشروعات وتقييم تجربة المعسكر فى العام الماضى وتغيير الصورة الذهنية للمجتمع حول التعليم الفنى والتعلم النشط القائم على الجدارات.

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفنى، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الادارة المركزية لتطوير التعليم الفنى، والدكتور محمد عمارة رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى.

ودان مارکوارت رئيس شركة MTC الدولية، والدكتور عمرو سليمان مدير وحدة المدارس الدولية بمشروع قوى عاملة مصر، والدكتور أحمد خليفة الرئيس التنفيذي لشركة CFC للأعلاف والكيماويات.

والمهندس نافع شعبان المدير العام لشركة موبيكا، ومنى رباط رئيسة مؤسسة الدكتور منير أرمانيوس للتنمية، واللواء أبو بكر الجندي رئيس مؤسسة ماونتن فيو للتنمية،ورؤساء مجالس إدارات الشركات والمؤسسات شركاء النجاح.

جدير بالذكر أن المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية IATS هى الأولى من نوعها فى مجال التعليم الفنى وقد تضاعف عددها من 5 إلى 10 مدارس خلال عام واحد فقط.

وهي مدارس تخصصاتها متطورة مثل تعليم الذكاء الاصطناعي والتسويق المالي والتجارة الحديثة والروبوتات وتكنولوجيا إدارة المنشآت وغيرها.

وقد استقبلت المدارس الخمس الأولى دفعتين فيما تستقبل الجديدة الدفعة الأولى خلال هذه الاحتفالية التي تشهد إطلاق معسكر تدريبي مكثف للطلاب الجدد لبناء قدراتهم وإعدادهم لعام دراسي جديد.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى