أهم الأخبارملفات وحوارات

“WES” يختار 87 مرشحًا لمبادرة “الحد من التلوث بالمواد البلاستیكیة”

الإتحاد الأوروبى كتبت سماح سعيد :

في مواجھة التحدي المتمثل في التلوث الناجم عن المواد البلاستیكیة، من المھم الاعتراف ودعم وتحفیز أولئك الذین یساھمون بحلول مبتكرة لمكافحته، بھذه الروح، أطلق مشروع دعم المیاه والبیئة الذي یموله الاتحاد الأوروبي،دعوته إلى “الأبطال” لمنع التلوث البلاستیكي في البحر المتوسط“.

 

وذلك بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط (UfM )وخطة عمل البحر المتوسط لبرنامج الأمم المتحدة للبیئة (MAP/UNEP)، في ربیع عام 2023 .

وبعد عملیة تقییم واسعة النطاق، تم اختیار 87 مرشحا من أصل 109،بما یعكس تنوع الالتزامات التي تعھدوا بها، من خلال مجموعة كبیرة من الحلول المبتكرة التي تعمل االجھات الفاعلة في منطقة البحر المتوسط على حشدھا ضمن سیاقاتھا المحلیة.

منها على سبيل المثال،

_(الحوكمة ذات الصلة) ،وتشمل التطویر التشاركي لمواصفات قطاع إعادة تدویر البلاستیك ومنتجات التعبئة.

_(التغلیف البلاستیكیة)، وهى خطط الحكم المحلي للإدارة المتكاملة للنفایات الصلبة في المتنزھات الطبیعیةوالمحمیات.

_(المنتج،الطریقة، التكنولوجیا)، إحیاء البدائل التقلیدیة غیر البلاستیكیة للتغلیف؛ الحد من استخدام المواد.

_(قطاع البناء)، بما في ذلك الدروع الإشعاعیة في المستشفیات وأعمدة إنارة الشوارع وما إلى ذلك ، البلاستیكیة في مصاید الأسماك، وتربیة النحل، وتخزین المواد الغذائیة.

_(تحسین جمع النفایات)، استخدام الرقمنة لجمع النفایات البلاستیكیة الشفافة، وربط المنتجین وجامعي ، من خلال (تحدیث وتوسیع البنیة التحتیة، زیادة معدلات التجمیع وإعادة التدویر وما إلى ذلك).

 

_(النفایات وصناعات إعادة التدویر )؛ زیادة كفاءة القائمین عليها ، وإجراء العدید من مبادرات التثقیف والتوعیة العامة ومن المثیر للاھتمام أن الدعوة، من بین أمورومجتمعات جدیدة أخرى، حشدت أیضًا الشراكات بین الشمال والجنوب ونقل الحملات والأسالیب الناجحة إلى بلدان.

 

جدير بالذكر أن توقیع اتفاقیات التعاون بین مشروع WES والأبطال المرشحین (المستمر حالیًا) یضفي الطابع الرسمي على نیة ھؤلاء المرشحین للوفاء بالتزاماتھم بحلول صیف عام 2024 .

وسیحصل الذین الذین نجحوا على اللقب الفخري “بطل معالجة التلوث من المواد البلاستیكیة” ،تقدیراً لتفانیھم ومساھمتھم في أحد التحدیات الأكثر إلحاحاً التي تواجھھا المنطقة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى