أهم الأخبارملفات وحوارات

وداعا لهجوم القرش ..اختراع جديد لطلاب مدارس المتفوقين

تقرير سماح سعيد:

اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ والابتكار هم وجهان لعملة واحدة وإن كان لكل منهما اسسه ومعاييره إلا أنهما فى النهاية يخدمان التنمية ويساهمان فى تطور البشرية،فالأول يحتاج مزيدا من الدعم اﻟﻤﺎﻟﻲ كى يتحول إلى ﻣﻌﺮﻓﺔ، ﺑﻴﻨﻤﺎ الثانى يصنع من المعرفة ﻗﻴﻤﺔ.

هذا هو ما تعتمد عليه الدراسة فى مدارس المتفوقين” stem “،من خلال مساعدة الطلاب على طرق التفكير غير التقليدية (خارج الصندوق)،فهى لا تعتمد على الحفظ والتلقين بل قائمة على فكرة البحث العلمى لإيجاد حلول للمشكلات التى تواجه المجتمع،فهنا الطالب لا يستقبل علما فقط بل يصدره سواء لمعلميه أو للخارج .

موقع ( نافذة مصر البلد ) التقي عددا  من طلبة مدراس “stem ” الذين قاموا بعرض افكارهم الجديدة والمبتكرة منهم على هامش المؤتمر الذى نظمته وزارة التربية والتعليم .

حيث عرض الطالبان على طارق ومحمد هانى بمدرسة المتفوقين الدقهلية اختراعهما “سترة النجاة”،بهدف التصدى لهجوم أسماك القرش من خلال إصدار موجات كهرومغناطيسية تحيط بالشخص وتخيف القروش، بالاضافة إلى منع التجلطات  الدموية فى حالة غرق الأشخاص وانخفاض درجات الحرارة فى الماء أقل من  10 درجات مئوية، عن طريق عملية التدفئة بواسطة ألواح حرارية ،كذلك الإضاءة ليلا بواسطة “شرائط الليد “للفت انتباه من حوله لإنقاذ الغرقى.

 

وأكد الطالبان استمرار  عمل الجهاز لمدة 72 ساعة متواصلة  ويعاد  شحن البطارية مرة أخرى من خلال مجموعة من الألواح الشمسية فى منطقة الأكتاف  بالسترة،و سهولة معرفة مكان الشخص داخل البحر سواء كان على قيد الحياة أو توفاه الله،خلال تطبيق إلكتروني يسجل عليه الأشخاص ( الرقم التسلسلي  )  الخاص به قبل صعودهم السفينة أو المركب، وكذلك الاسم والجنسية والرقم القومى .

وأشار الطالبان إلى أن تكلفة الجهاز ستبلغ 25 دولار فى حال تصنيع مرحبا إنتاج 1000قطعة ، حيث من المتوقع تحقيق الربح بقيمة 15 ألف دولار سنويا ،مؤكدين عرض التجربة على ميناء دمياط و بعض القرى السياحية حتي يتم الإستفادة منها والتعاون ، ولكن حتى الآن ليس هناك تعاقدات .

فى الوقت ذاته عرض الطالب محمد ماضى بالصف الثانى الثانوى مدرسة المتفوقين فى مدينة السادس من أكتوبر اختراعا  جديدا من ابتكاره وهو جهاز إعادة استخدام المياه; (Reuse Water Syst).

وأوضح أن طريقة عمل الجهاز تعتمد على معالجة المياه المستخدمة غير النظيفة والتى تمثل 64%،من خلال تنقيتها وإعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى بعد اختبار جودتها، مؤكدا فى حال صلاحيتها تمر عبر جهاز للتحكم بها،لكن فى حالة عدم مطابقتها للمواصفات العالمية تعاد فلتراتها مرة أخرى .

كما أوضح أن المشروع ينفذ بالفعل فى الخارج،حيث يساعد فى توفير  30 % من تكلفة تنقية المياه مقابل خدمة 15 قرشا فى اللتر،بالإضافة إلى عدم إهدار احتياطى مياه 64% وتخزينها.

واستعرض طريقة عمل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمشروع للاستفسارات ومعرفة درجة جودة المياه،والاستهلاك ،بالإضافة إلى سرعة التعرف على أى مشكلة الكسر فى مواسير المياه فور وقوعها (water sensor).

وناشد الشركاء للتعاون لدعم الجزء التقنى لتطبيق المشروع على أرض الواقع حتى يظهر إلى النور، مشددا على دور مدرسة المتفوقين فى مساعدته فى طريقة التفكير من خلال البحث العلمى .

جدير بالذكر أن مشروع جهاز إعادة استخدام المياه  Reuse Water System قد حصل مشروعه المركزين الثالث في مجال الهندسة البيئية في BASEF التابع لمكتبة الأسكندرية وEgypt IoT&Ai Challenge،بالإضافة إلى المشاركة فىArab IoT&Ai Challenge and GITEX دبى .

محمد ماضى بالصف الثانى الثانوى مدرسة المتفوقين فى مدينة السادس من أكتوبر
محمد ماضى بالصف الثانى الثانوى مدرسة المتفوقين فى مدينة السادس من أكتوبر

وفي النهاية اختتم الطلاب حوارهم بعرض مجموعة من الشكاوي التي تتمثل  في ضعف النسبة  التى تؤهلهم لدخول الجامعات، و انخفاض عدد  مقاعدهم ، وتأخرهم فى نتيجة التنسيق ، ومنهم من سأل كيف احافظ  على مشروعى من السرقة؟وكيفية النشر العلمى الأمن لأبحاثهم؟،  وعلى الفور تواصلنا مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ ممثلا عن وزارة التعليم العالى والتى وقعت بالفعل برتوكولا للتعاون مع وزارة التربية والتعليم لدعم تلك المدارس.

وأكد الصندوق إتاحة برنامج نادى الابتكار” I club” فى مدارس المتفوقين والنيل لمتابعة الطلاب ومشروعاتهم ودعمهم ومساعدتهم سواء داخليا أو خارجيا،بمساعدة مشرف الصندوق وتكريمهم ، وجاري التعميم على باقى المديريات التعليمية فى جميع المحافظات.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى