أهم الأخبارالمحافظات

وزير التربية والتعليم ومحافظ المنيا يعقدان اجتماعًا لاستعراض العام الدراسي

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم على ضرورة الاهتمام بمعالجة صعوبات وهى القراءة والكتابة عند الطلاب وخاصة فى مراحل التعليم الأولى قبل الصف الثالث الابتدائي، حتى لا يؤثر على مستواه الدراسي ، موضحًا أنها أم المشكلات التى تواجه المعلمين والقائمين على العملية .

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التربية والتعليم ، واللواء أسامة القاضى محافظ المنيا اجتماعًا مع مديرى الإدارات ؛ لاستعراض الإجراءات والقرارات المنظمة، ومتابعة انتظام الفصل الدراسى الثانى .

كما أكد  على تنمية قيم المواطنة والولاء والانتماء، لمواجهة أي أفكار متطرفة في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ أنشطة متنوعة في هذا الإطار على مستوى 44 قرية على مستوى الجمهورية, تحت إشراف اللجنة العليا .

وأشار إلى التكامل مع وزارات، الشباب والرياضة، الثقافة، والأوقاف والكنيسة، التضامن، لكي تكون هناك حزمة من الأنشطة ينتج عنها مردود ناجح وقوي لتنمية الوعي والولاء والانتماء لدى الطلاب.

كما أشار إلى أنه في هذا الصدد، تم إضافة مادة القيم واحترام الآخر في المرحلة الابتدائية، مؤكدًا أيضا على أهمية ممارسة أبنائنا الطلاب للأنشطة من خلال اليوم الرياضي والثقافي والفني، بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة، فضلًا عن التأكيد على التوعية بالمشروعات القومية للدولة .

وأوضح توفير منظومة تعليمية متميزة؛ قائمة على ضمان الجودة، والتى من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرًا إلى توفير جميع مصادر التعلم التى تساعد الطلاب في تحقيق كفاءة العملية ، وتخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة.

كما أوضح إطلاق  المحتوى التعليمي للفصل الدراسي الثاني،على موقعها الإلكترونى، الذي يتضمن المواد المقررة للصفوف من الرابع الابتدائى حتى الثالث الثانوى؛ لتقديمها بأسلوب سهل مبسط والتدريب عليها.

وفي هذا الإطار، وجه  باطلاع موجهي المواد على هذه البرامج التعليمية والتدريبية، وإرسال تعليقاتهم ومقترحاتهم إلى الوزارة لكى يتم أخذها فى الاعتبار أثناء تطويرها وتحديثها.

واستعرض الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطوير وضبط العملية التعليمية،مشددا على مواصلة تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصره يوميًا بالمراحل المختلفة، وخاصة الإعدادية والثانوية، وموجها بتفعيل محاضرات مجانية للطلاب للاستفادة والمساعدة على التحصيل.

ووجه بمواصلة تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي في المحافظة، من خلال اختيار أفضل المعلمين الأكفاء المتميزين بكل إدارة ،كذلك أفضل المدارس والتى تضم مدرجًا أو مسرحًا كقاعة تتناسب مع الطلاب.

كما استعرض آليات تنفيذ فترات المشاهدة لقنوات مدرستنا، والتى يتم شرح الدروس فيها من خلال أشهر المعلمين، وبثها فى المدارس، موجهًا بضرورة تعريف الطلاب بمواعيدها والإعلان عنها.

وتطرق إلى مبادرة “1000مدير مدرسة” وانتقاء شباب المعلمين وفق معايير محددة، موجهًا بالاهتمام بهم فى محافظاتهم، ودعمهم وتذليل أي صعوبات قد تواجههم, لكي يقوموا بأداء مهامهم على أكمل وجه وإحداث التطوير، وهو ما حدث فى الدفعة الثانية .

كما تطرق للحديث حول مسابقة “30 ألف معلم” ,مشيرًا إلى أن الإعلان عنها حسب احتياج وسد العجز بكل مديرية، ووفق التخصصات المطلوبة، مضيفًا أنه تم تعيين 54 معلمًا فى ضوء نسبة (5%) من ذوى الهمم.

وفي إطار آخر، أشاد بانتظام سير امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية بالمحافظة وتأمين سيرها، وموجها قيادات التعليم بالمحافظة بأهمية تعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية في التعامل مع ظاهرة الأمية.

وقال :أن الشخص الأمى لديه خبرات حياتية تؤهله لتعلم القراءة والكتابة بسهولة من خلال المدخل التنموى والتأهيل فى محو الأمية، موضحًا أن القضية الأمية تتمثل فى الإحجام والارتداد عن تعلم القراءة والكتابة.

وشدد على دور المتابعة في الحفاظ على حسن سير العملية التعليمية، موضحًا أنه تم تكليف 45 متابعًا بمتابعة 150 مدرسة, وقياس نسب الأداء التدريسي بها.

ومن جهته، أعلن اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا أن محافظة المنيا تستهدف إنشاء مدارس جديدة، فلديها  (1847) مبنى مدرسى، و(3274) مدرسة، و(29484) فصل مدرسى.

ونوه إلى بناء وتجديد  (213) مدرسة،ضمن” مبادرة حياة” كريمة ،ومضيفا  أن هناك (157) مدرسة تعليم فني، و(4) مدارس تكنولوجيا تطبيقية، وجارى زيادة عددها إلى ( 9) مدارس، وتحويل عدد من المدارس الفنية الصناعية إلى مدارس تكنولوجيا تطبيقية.

وفى ختام الاجتماع، أهدى محافظ المنيا للوزير درع المحافظة، كما كرم الوزير والمحافظ الطالبة نورهان حمادة الحاصلة على المركز الأول فى مسابقة القرآن الكريم، والطالبة نجلاء محمود حاصلة على الثاني ، والطالبة ريم عماد لحصولها  المثالية على مستوى الجمهورية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى