أهم الأخبارنافذة التعليم

انطلاق الحوار المجتمعي حول المبادرة الوطنية لتعزيز القرائية

أكد الدكتور حجازى إدريس مستشار وزير التربية والتعليم  للتعلم مدى الحياه، أن الهدف من فاعليات الحوار المجتمعي تعزيز الوعي لدى المواطنين وبناء القناعات بأهمية قضية الأمية، بجانب حشد جهود الجمعيات الأهلية والميسرين والأحزاب والشباب لإطلاق المبادرة الوطنية التي تستهدف خفض نسبة الأمية إلى 5% بحلول عام 2030.

وأضاف أن فعاليات اللقاءات التشاورية تتم بالتعاون مع منظمة اليونسكو للاستفادة من خبراتها الدولية فى هذا المجال، إضافة إلى تعزيز صياغة خارطة مستقبلية فى تنفيذ المبادرة لتصبح قومية تحتاج إلى دعم جميع الشركاء، في مقدمتهم المجتمع المدنى.

 

نظمت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة ، حوارا مجتمعيا ،مع الأطراف الفاعلة ،  تمهيدًا لإطلاق المبادرة الوطنية لتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة (2023-2030)، خلال شهر يناير المقبل.

وتنطلق المبادرة الوطنية لتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة 2023– 2030، في إطار توجيهات القيادة السياسية والتوجهات الدولية المتمثلة في توصية 2015 لتعليم الكبار والقمة العالمية للتعليم التحويلي 2022 وإطار عمل مراكش 2022.

وتستهدف اللقاءات التشاورية المنعقدة في إطار الحوار المجتمعي حشد التأييد المجتمعي حول قضية الأمية  وابتكار فرص عصرية لتعزيز الجهود التنموية والتحولات العالمية المعاصرة ورؤية التعلم مدى الحياة.

وتدور هذه اللقاءات حول عدة موضوعات تتضمن؛ مشكلة الأمية وكيفية المواجهة، تعزيز التحولات في تعليم الكبار في ظل إطار عمل مراكش، قمة تحويل التعليم بنيويورك لتأصيل مفهوم التعلم مدى الحياة، دور الإعلام في المبادرة الوطنية لتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة، دور وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي.

و تتضمن اللقاءات عددًا من الفعاليات التي تستعرض الخطوط العريضة للمبادرة، بالإضافة إلى عروض حول التعلم مدى الحياة وتمكين النساء والفتيات.

جدير بالذكر أن الوزارة عقدت، بالتعاون مع معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة ومكتبها وهيئة تعليم الكبار، عددا من فاعليات الحوار المجتمعى مع الخبراء والجمعيات الأهلية الرئيسية .

بالإضافة إلى  عدد من محافظات الوجه البحري والتي تضمنت المنوفية والقليوبية والغربية .

ومن المقرر أن يتم مواصلة عقد لقاءات تشاورية فى عدد من محافظات الوجه القبلى والتي تتضمن؛ أسوان، المنيا، أسيوط، سوهاج.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى